مزايا المعلم الناجح
- قدوة في الخير لطلابه ، وأسوة حسنة لتلاميذه محبب إليهم ، عزيز عليه .
- محضِّر لمادته العلمية ، حريص على نفع الطلاب والارتقاء بهم في سلم العلم والمعرفة.
- سليم من الجفاء والبذاء والغلظة والفظاظة ، يألف طلابه ويألفونه .
- عاكف على تخصصه ، متميز في فنه ، ملمّ بأطراف موضوعه .
- كثير الاطلاع ، موسوعي المعرفة ، عارف بثقافات عصره وقضايا أمته .
- متوقد النفس بما يقول ، ملهب لطلابه ، متحمس في إلقائه وطرحه ، بعيد عن البرود والجفاف .
- مواظب على دوامه ، دقيق في مواعيده ، منتظم في عمله .
- بعيد عن الشبهة وكل ما يريب، هاجر كل خلق رذيل، متصف بكل وصف جميل.
- لا ينهمك في المزاح واللغو والسفه والفحش في القول، بل هو لين القول، عذب الكلمة، طاهر اللسان.
- نظامي يضع كل شيء موضعه ، يربي بعمله أكثر من قوله .
- ينهي أعماله كل يوم بيومه ، وليس لديه تسويف ولا اضطراب .
- يوزع المهام على التلاميذ حسب التخصص والمواهب والإمكانات .
- لطيف المعشر، سمح الخلق، قوي في غير ضعف، صارم في غير عنف.
- دائم النشاط ، حاضر البديهة ، دائم الملاحظة قوي التركيز يعجبه الإتقان والجودة .
- يستفيد من خبرات الآخرين وتجاربهم بالاطلاع والمجالسة ، له في وقت عمله راحة وفي وقت راحته عمل .
- يحب التميز ، ويعشق الإبداع ، ويسعى للتفوق في عمله .
- يجتنب تكرار الخطأ ، ويستفيد من الإخفاق ، ويحذر العثرة ، وهو متفائل لا يعرف اليأس والإحباط .
- الإخلاص والتجرد ، والحذر من الرياء والعجب والكبر.
- تقويم اللسان بالعربية ، و المقدرة على إلقاء الخطب والمواعظ .
- كثرة المحفوظ مما يعين على الوعظ من الكتاب والسنة والأدب والقصص والأمثال .
- اجتناب الإطالة والإملال توخياً لإقبال التلاميذ .
- اجتناب الشاذ من الأقوال الغرائب التي يؤديها نقل ولا يقبلها عقل.
- عدم تجريح التلاميذ أو التعريض بهم أو الغلظة عليهم.
- الرفق بهم واللين في مخطابتهم واجتناب التشديد عليهم.
- الاهتمام بالإلقاء وحسن الأداء ، وسلامة النطق وبراعة الاستهلال وحسن الاستدلال وجمال الختام .