* اختبار الثلاثي الثاني في الأدب العربي*
النص /
رأيت حمالا مبين العمـى يعثر بالأكم و في الوهد
محتملا ثقـلا على رأســه تضعف عنه قوة الجـلد
بين جمــالات و أشباههــا من بشر ناموا عن المجد
أضحى بأخزى حالة بينهم و كلهم في عيـشة رغـد
و كـلهـم يصـدمـه عــامـدا أو تـائه الـلـب بـلا عمـد
و البائس المسكين مستسلم أذل لـلـمكروه من عـبـد
ومــا اشـتهى ذلـك ولـكنــه فر من اللـؤم إلـى الجهد
فر إلى الحمل -على ضعفه- من كلحات المكثر الوغد
- ابن الرومي-
شرح المفردات :
الأكم : جمع أكمة ، ما ارتفع من الأرض عما حوله / الوهد : الأرض المنخفضة /
محتملا : من احتمل الأمر أو الشيء ، حمله في مشقة صابرا عليه / الجلد: جمعه أجلاد ، القوي / جمالات: جمال / رغد: من رغد يرغد رغد العيش، اتسع و طاب / تائه : ضال و متحير/ اللؤم : اجتماع الشح و دناءة النسب و مهانة النفس/ اللب : العقل / الجهد: المشقة / كلحات: من كلح يكلح كلوحا وكلاحا ، عبس و تكشر/ المكثر: الذي كثر ماله / الوغد: جمعه أوغاد ، الأحمق الدنيء.
1/ البناء الفكري
1)من يصف الشاعر في هذا النص ؟ و ما الدافع الذي دعاه إلى ذلك؟
2)كيف كان موقف الناس من الحمال ؟ على ما يدل ذلك ؟ علل
3)وصف الشاعر الحمال بجملة من الصفات عددها .ثم بين بماذا نوحي لك
4)تنازعت الشاعر عواطف مختلفة عند وصفه للحمال ، وضح ذلك مستدلا من النص .
5)في النص ما يعطي صورة عن البيئة الاجتماعية التي قيل فيها النص ما هي؟
2/ البناء اللغوي :
1)ما هو النمط السائد في النص ؟ ادكر بعض خصائصه
2)في البيت الثالث صورة بيانية اشرحها و بين نوعها
3)استخرج من البت الرابع محسنا بديعيا و بين أثره في المعنى
4)في النص قيمتان إحداهما اجتماعية و الثانية خلقية ، فما هما؟
5)هل تلاحظ اتساقا و انسجاما بين أفكار النص ؟ ما دليلك على ذلك؟
6)أعرب ما تحته خط فيما يلي : قال الشاعر
"نحن - أبناء يعرب- أعرب النا س لسانا و أنضر الناس عودا"
3/ الوضعية الادماجية :
اتخذ متشرد موقف الحافلات القريب من مسكنك مقرا لإقامته ، صف مأساة هذا البائس موضحا شعورك نحوه و نحو أمثاله من المتشردين موظفا النمط الوصفي و أسلوب الاختصاص و القصر.